fbpx

سبب زراعة القرنية

تتكون القرنية من طبقات أنسجة شفافة تغطي سطح العين ، تشبه كريستال الساعة. يتم إجراء عملية زرع القرنية لاستعادة الرؤية الوظيفية إذا أصبحت القرنية غائمة أو غير شفافة بسبب مرض أو ندبة أو عدوى أو تورم أو حرق كيميائي.

يستبدل الكسب غير المشروع أنسجة القرنية المركزية ، التي تضررت بسبب المرض أو إصابة العين ، بأنسجة قرنية صحية تم التبرع بها من بنك العيون المحلي. تؤثر القرنية غير الصحية على رؤيتك من خلال تشتيت الضوء أو تشويهه وتسبب الوهج وتشوش الرؤية. قد يكون من الضروري إجراء عملية زرع القرنية لاستعادة الرؤية الوظيفية.

مرض العين القرني هو رابع أكثر أسباب العمى شيوعًا (بعد إعتام عدسة العين ، والزرق ، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر) ويؤثر على أكثر من 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من عمليات زرع القرنية

  1. عملية زرع القرنية التقليدية كاملة السُمك تُعرف أيضًا باسم رأب القرنية المخترق
  2. زرع القرنية في الطبقة الأمامية المعروف باسم DALK
  3. زرع القرنية في الطبقة الخلفية المعروف باسم رأب القرنية

أثناء عملية اختراق القرنية المخترقة ، تتم إزالة جزء دائري من الأنسجة بسمك دائري كامل السمك من القرنية المريضة أو المصابة باستخدام إما أداة قطع جراحية تسمى تريفين أو ليزر الفيمتو ثانية.

ثم يتم وضع “زر” مطابق من الأنسجة المانحة وخياطته في مكانه. تبقى الغرز (الغرز) في مكانها عادةً لمدة عام أو أكثر بعد الجراحة.

رأب القرنية الصفائحية العميق (dalk)

إنه إجراء جراحي يتم إجراؤه لإزالة سدى القرنية وصولًا إلى غشاء ديسميه. يتم إجراؤه لعلاج أمراض القرنية حيث لا تزال البطانة تعمل بشكل طبيعي. يقدم الإجراء مزايا على اختراق رأب القرنية (PKP) ، بما في ذلك عملية “النظام المغلق” وانخفاض خطر رفض المناعة بعد الجراحة.

دسميت تجريد القرنية البطانية (DSEK)

هو نوع من عمليات زرع القرنية حيث يتم زرع الطبقة الخلفية فقط من القرنية (البطانة).

يقوم رأب القرنية البطاني باستبدال انتقائي للطبقة الداخلية للقرنية (البطانة) ويترك الأنسجة القرنية السليمة المغطاة سليمة.

 

يقوم الجراح بعمل شق صغير ويضع قرصًا رقيقًا من الأنسجة المانحة يحتوي على طبقة خلايا بطانية صحية على السطح الخلفي للقرنية. يتم استخدام فقاعة الهواء لوضع الطبقة البطانية الجديدة في مكانها. الشق الصغير هو الختم الذاتي وعادة لا يلزم خياطة.

 

رأب القرنية البطاني له العديد من المزايا على رأب القرنية اختراق كامل السماكة. وتشمل: التعافي السريع للرؤية ؛ وقت تشغيل أقل ؛ إزالة الحد الأدنى من أنسجة القرنية وبالتالي تأثير أقل على السلامة الهيكلية للعين وأقل قابلية للإصابة ؛ لا توجد مضاعفات خياطة ذات صلة ؛ وتقليل خطر الاستجماتيزم بعد الجراحة.

New Al Shefa Clinic