fbpx

الجلوكوما

الجلوكوما هو مرض تنكسي في العصب البصري يؤدي إلى فقدان تدريجي للرؤية الطرفية. الجلوكوما هي مجموعة من أمراض العيون التي تضر العصب البصري. العصب البصري يحمل معلومات بصرية من العين إلى الدماغ.

هناك ثلاثة أنواع من الجلوكوما.

  • عادة ما يصيب الزرق مفتوح الزاوية كلا العينين في نفس الوقت. تزداد رؤية المريض تدريجيًا ببطء شديد لدرجة أنه قد لا يلاحظها.
  • يؤثر الجلوكوما ذي الزاوية المغلقة عادة على عين واحدة في كل مرة. يمكن أن يحدث الجلوكوما مغلق الزاوية فجأة ويكون حالة طبية طارئة.
  • الجلوكوما الخلقي هو شكل نادر من الجلوكوما لدى بعض الرضع عند الولادة. يمكن لبعض الأطفال والشباب أيضًا الإصابة بنوع من المرض.

قياس IOP ، دراسة الزاوية ، قياس نبضات القرنية ، تحليل العصب البصري OCT وتحليل المجال البصري (المحيط) هي أدوات أساسية لإدارة الجلوكوما. يتم تعديل ضغط العين بقطرات العين أو الليزر أو الجراحة الجراحية.

هناك نوعان من خيارات العلاج بالليزر اعتمادًا على نوع الجلوكوما:

(1) SLT (جراحة ترقيع الليزر الانتقائية) و

(2) LPI (بضع القزحية المحيطية بالليزر).

يستخدم SLT ضوءًا منخفض الطاقة لتعزيز الآلية الطبيعية لتصريف السوائل من العين للمساعدة في علاج الجلوكوما ذي الزاوية المفتوحة.

الكشف المبكر عن الجلوكوما وعلاجه مهمان للتحكم في الحالة ومنع فقدان البصر الذي يؤدي إلى العمى.

تشمل خيارات العلاج الأدوية والجراحة ، بما في ذلك الليزر. من المهم أن تعرف أن علاج الجلوكوما سيستمر على الأرجح لبقية حياة المريض. سيحتاج المريض إلى فحوصات عين منتظمة من قبل طبيب العيون.

 

يبدأ علاج الزرق مفتوح الزاوية عادةً بقطرات العين. إذا لم تعمل الأدوية ، فقد يحتاج المريض إلى علاج بالليزر أو جراحة.

عادة ما يكون العلاج الأول للجلوكوما مغلق الزاوية إجراء يسمى بضع القزحية بالليزر. قد يحتاج المريض أيضًا إلى دواء (عادةً قطرات للعين) لمساعدتك على البقاء في ضغط العين المستهدف.

غالبًا ما يتطلب الجلوكوما الخلقي عملية جراحية لخفض ضغط العين.

جراحة الجلوكوما الميكروية (MIGS)

تعد جراحات الجلوكوما القياسية ، مثل استئصال التربيق ، وقواطع Ex-Press ، من العمليات الجراحية الرئيسية. على الرغم من أنها غالبًا ما تكون فعالة جدًا في تقليل ضغط العين ، إلا أن لها العديد من المضاعفات المحتملة. تم تطوير مجموعة عمليات MIGS في السنوات الأخيرة للحد من مضاعفات معظم جراحات الجلوكوما القياسية.

أحمد صمامات الجلوكوما

يمكن لهذه الأجهزة التحكم بنجاح في ضغط العين (IOP) في العين الناجم عن فشل سابق في استئصال الترابيق وفي العين مع الملتحمة غير الكافية بسبب الندوب الناتجة عن إصابات سابقة أو جراحة. كما أظهرت الأجهزة نجاحًا في علاج أنواع معقدة من الجلوكوما ، بما في ذلك الجلوكوما العنبية ، وزرق الأطفال والنمو ، والجلوكوما الوعائية.

shefa poly clinic