fbpx

شبكية العين والجسم الزجاجي

علاج أمراض الشبكية

العلاج بالليزر لأمراض الشبكية

شبكية العين ، التي تستشعر الضوء وتمكننا من الرؤية ، هي الطبقة الداخلية للعين. حقق الليزر تقدمًا ممتازًا في علاج أمراض الشبكية مثل ثقوب الشبكية والدموع واعتلال الشبكية السكري والتنكس البقعي.

 

يستخدم علاج الأرجون بالليزر للأرجون لعلاج مجموعة متنوعة من أمراض العيون بما في ذلك الجلوكوما ، وأمراض العين السكرية وبعض ثقوب الشبكية والدموع. يمكن أن يمنع حالة العين من التفاقم أو علاجها في بعض الأحيان.

جرح لوسينتس داخل الحقبة

الوذمة البقعية السكري (مرض الشبكية الناجم عن مرض السكري) ، والأوعية الدموية الناتجة عن ARMD الرطب وانسداد الوريد الشبكي ، هو خيار علاجي متقدم. يعتبر حقن كمية صغيرة جدًا من الدواء في العين أكثر أمانًا وفعالية مقارنةً بشبكات الليزر في الشبكية والتشغيل المعقد.

لوسنتيس ، المعروف باسم حقن رانيبيزوماب ، هو دواء يستخدم في الأصل لعلاج الشكل الرطب من الضمور البقعي المرتبط بالعمر. تؤثر AMD في المقام الأول على البقعة ، وهي جزء من العين المسؤول عن إنتاج رؤية مركزية حادة.

يمكن لوسنتيس علاج التورم داخل البقعة (الوذمة البقعية) الناتجة عن انسداد الوريد أو مرض السكري. يمكن أن يمنع أيضًا تطور VEGF ، وهو نوع من البروتين الذي يتسبب في نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية وتسربها ويؤدي في النهاية إلى إتلاف البقعة وتسبب نمو البطانة الوعائية. يمكن لحقن Lucentis تجنب أو عكس فقدان الرؤية للأشخاص المصابين بالوذمة البقعية عن طريق تأخير أو إعاقة نموهم.

جراحة الشبكية والجسم الزجاجي

تُستخدم هذه الجراحة لعلاج الاضطرابات المختلفة المتعلقة بالشبكية والجسم الزجاجي والبقعة. يستخدم جراح العيون تقنيات ومعدات وحلول متخصصة لعلاج حالات مثل انفصال الشبكية ، والتنكس البقعي ، واعتلال الشبكية السكري والتهاب العنبية. يمكن أن تسبب مشاكل الشبكية والجسم الزجاجي فقدانًا حادًا في الرؤية أو حتى العمى.

استئصال الزجاجية العميقة

استئصال الزجاجية هو نوع من جراحة العيون يتم إجراؤه لإزالة بعض أو كل الفكاهة الزجاجية (هلام واضح يملأ الفراغ بين العدسة والشبكية) من العين.

جراحة انفصال الشبكية

تتضمن طرق إصلاح انفصال الشبكية:

جراحة الشبكية الهوائية – في هذا الإجراء ، يقوم أخصائي العيون بحقن فقاعة غازية في منتصف كرة العين. ثم تطفو فقاعة الغاز إلى المنطقة المنفصلة وتدفع بخفة ضد الشبكية المنفصلة. تعمل الحركة على تسوية الشبكية المنفصلة وإعادة امتصاص السائل الموجود تحتها. سيستخدم طبيب العيون بعد ذلك مسبارًا متجمدًا (تثبيت تجميد) أو شعاع ليزر (تخثر ضوئي) لإغلاق التمزق في الشبكية.

جراحة التواء الصلبة – يضع طبيب العيون قطعة من إسفنجة السيليكون أو المطاط أو البلاستيك شبه الصلب على الطبقة الخارجية من عينك ، ثم يتم خياطتها في مكانها. سيساعد ذلك على تخفيف الشد على الشبكية لمنع الدموع من التفاقم. كما سيقدم الدعم لطبقات الشبكية.

New Al Shefa Clinic